منتديات عيون الجزائر

سلآم عليكم
اخي الزائر اختي الزائر
اذا ماكنتم من اعضاء المنتدى خلينا نتعرف عليك

اضغط سجل
تشرف واضغط تسجيل
واذا كنتم من اعضاء المنتدى
اضغطو دخول[/center]
وشكراً
الاداره




منتديات عيون الجزائر

¤؛°`°؛¤ (( نستقبل جميع الشباب فهم فوق رؤوسنا و بين عيوننا هذا شعارنا))¤؛°`°؛¤ّ؛
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
أهلا وسهلا ومرحبـا بجميع أعضاء وزوار منتديات عيون الجزائر، نتنمى لـكــم قضـاء أحلى الأوقـات معنــا

شاطر | 
 

 خلفية تاريخية عن أفلام الرسوم المتحركة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشا
مشرفة
مشرفة
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 520
نقاط نقاط : 1413
 التقيـــيـم التقيـــيـم : 12
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر العمر : 23
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة /المطالعة
المزاج المزاج : نشيطة و متفائلة

مُساهمةموضوع: خلفية تاريخية عن أفلام الرسوم المتحركة   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 12:12 pm

قبل إنتاج الرسوم المتحركة تم في القرن الـ 19 تطوير جهاز يسمى"الديداليوم" الذي ابتكره (وليم جورج هورنر) عام 1834م، وهو عبارة عن شكلأسطواني يوضع عليه شريط ورقي مليء برسوم متسلسلة، وعندما يدير المشاهدالجسم الأسطواني، وينظر من خلال فتحات تعلو سطحه، تبدو الأشكال المرسومةوكأنها تتحرك، وقد ساهم مثل هذا الجهاز في التمهيد لاختراع الرسومالمتحركة.
المحاولات المبكّرة للرسوم المتحركة:
كانالبريطاني (آرثر ملبورن كوبر) من أوائل الذين قاموا بإنجاز أفلام للرُّسومالمتحركة، إذ قام عام 1899م بتصوير سلسلة من تشكيلات من أعواد الكبريت علىإطارات منفصلة من شريط فيلمي، على سبيل الدعاية لإحدى السلع التجارية.
تمتلاه الأمريكي (جيمس ستيوارت بلاكسُتن) ليكون أول من قام بتصوير الرسوم فيإطارات فيلمية متصلة، حيث قام عام 1906م بإعداد شريطاً أسماه (الجوانبالفكاهية في الوجوه المضحكة)، نفذه عن طريق تصوير رسومات بالطباشير علىالسبورة على مراحل متتالية.
ومن أهم الرواد في هذا المجالأيضًا، الفرنسي (إميل كول)، الذي أنجز 200 فيلم من أفلام الرسوم المتحركةالقصيرة في الفترة بين عامي 1908م و 1918م .
وفي عام1911م، قام رسام الرُّسوم المتحركة الأمريكي الشهير (ونسور ماكي) بعرضفيلمه الأول للرسوم المتحركة المسمى (نيمو الصغير) بمدينة نيويورك، وظهرأشهر أفلامه للرسوم المتحركة، المسمى (الديناصور جيرتي) عام 1914م.
وفيعام 1914م، قام الأمريكي (جون راندولف بريي)، بإدخال أنظمة التنسيقالانسيابي على عمليات تحضير الرسوم المتحركة، فأصبحت معامل التصوير تعملبشكل آلي مما أدَّى إلى سرعة الإنجاز، وانخفاض تكاليف الإنتاج. وانضم(بريي) فيما بعد إلى فنان الرسوم المتحركة الأمريكي (آيرل هيرد) مخترعأسلوب لوحات السيلولوز؛ ليوحدا مجهوداتهما في مجال الإنتاج. وقد أحدثاتحادهما طفرة كبيرة في المجالات التقنية للرسوم المتحركة.
وبحلولعام 1915م شرعت معامل تصوير السينما الأمريكية في إنتاج العديد منالمجموعات المسلسلة لأفلام الرسوم المتحركة. وقد قام رسام متقاعد للرسومالهزلية، يُدعى (ماكس فليتشر) بابتكار شخصيات كوكو البهلوان، وبيتي بوبوالبحار بوباي، كما ابتكر رسام آخر يُدعى (بات سوليفان) سلسلة القطفيليكس، كما اشتهرت أيضا شخصية كريزي كات، وكان بعض الشخصيات قد ظهر فيصفحات الرسوم الكاريكاتيرية الصحفية.
وفيالوقت الذي ركّز فيه فنانو الرسوم المتحركة الأمريكيون على الجوانبالتشخيصية، كان الأوروبيون يعملون على تحديث الجوانب التقنية للأفلام، إذ قام الألماني (لوت رينيجر) باستعمال الأشكال السوداء على خلفية مضاءة فيأفلامه القصيرة. كما قام بعض الفنانين الأوروبيين باستعمال الأشكالالتجريدية في أفلامهم بغرض التجريب، كالألماني فولتر روتمان و أوسكارفيشينجر، حيث قاما بإنتاج أفلام قصيرة للرسوم المتحركة اعتمدت علىالتجريدات الهندسية.
ويعد والت ديزني أكثر منتجي أفلامالرسوم المتحركة شهرة، إذ يعود إليه الفضل في ابتكار أشهر شخصيات أفلامالكرتون، كشخصية ميكي ماوس و دونالد داك وجوفي و بلوتو، وقد كرَّس جهودهبين عامي 1928م و1938م في تطوير الجوانب التشخيصية لأفلام الرسومالمتحركة، وأنتج فيلم (ستيمبوت ويلي) عام 1928م، كأول الشرائط الناطقة منأفلام الرسوم المتحركة، وهو من بطولة ميكي ماوس، وقام ديزني في الفترةبين عامي 1929م و1939م بإنتاج سلسلة من أفلام الكرتون تحت اسم السيمفونياتالبلهاء. وقد أقدم عام 1937م على إنتاج بيضاء الثلج والأقزام السبعة كأولأفلام الكرتونية الطويلة، كما تشمل أفلام ديزني الطويلة الأخرى بينوكيو(1940م)، دمبو (1941م)؛ بامبي (1942م).
وخلالالثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين الميلادي، أقدم كل من وليمحنا، و جوزيف باربيرا، من شركة مترو جولدن ماير، على إنتاج سلسلة من أفلامالرُّسوم المُتحرِّكة القصيرة من بطولة الثنائي توم وجيري وهما قط وفأر.وأنتج وولتر لانتز من شركة يونيفرسال أفلاما قصيرة من بطولة الأرنبأوزوالد. وقام لانتز فيما بعد بتقديم الطائر وودي وودبيكر. كما أسندت شركةوارنر برازرز إلى كل من تكْس إفري، وتشْك جونز، وفريتز فريلنج مهمة إخراجأفلام رسوم متحركة قصيرة بطولة بغز بني، ودفي دَكْ وإلمَر فَدْ وبوركي بج.
وأنجزنورمان ماكلارين خلال هذه الفترة أفلامًا للرسوم المتحركة نالت قدرًا منالاستحسان، وقد ذاعت شهرته لأسلوبه في التلوين المباشر على لوحات الرسومالمتحركة، و أفلام التحريك بنقاط الإضاءة الإلكترونية.
وفيأوائل الأربعينيات من القرن العشرين الميلادي انفصل عدد كبير من فنانيالرسوم المتحركة عن معامل تصوير ديزني، وكونوا تجمعًا يسمى اتحاد أصحابالإنتاج الأمريكي، وكانوا يرفضون أسلوب الواقعية الطبيعية لوالت ديزني،ويفضِّلون تركيز اللمسات القوية، والمسطحات اللونية الصريحة السائدة فيالاتجاهات التشكيلية الحديثة.
وانفصلت فيما بعد مجموعةمن فناني الرسوم المتحركة عن الاتحاد الأمريكي ليكوّنوا شركاتهم الخاصة.كان من بينهم جون هبْلي وزوجته فيث، وقد قاما بتنفيذ أعمال وسعت المحتوىالدرامي وأساليب التشخيص في أفلام الرسوم المتحركة. شمل أشهرها طائر القمر(1959م)؛ يوم عاصف (1967م)؛ كوكاودي (1973م).
وفي منتصفالخمسينيات من القرن العشرين الميلادي بدأت التجارب لتنفيذ الرسومالمتحركة بالحاسوب الرقمي مع بداية انتشاره، ومنذ منتصف السبعينيات منالقرن العشرين الميلادي ازداد الاعتماد على الحاسوب في تنفيذ أفلامالرُّسوم المتحرِّكة الطويلة، وإعلانات التليفزيون.
وفيالثمانينيات قام المخرج السينمائي ستيفن سبيلبيرج بعرض فيلمه الأول للرسومالمتحركة (أمَرِكان تيل) عام 1986م، كما تعاون سبيلبيرج مع استوديوهاتوالت ديزني في تنفيذ من قام بتوريط الأرنب روجر (1988م) وهو فيلم نجح فيالجمع ما بين مغامرات الأفلام الروائية والرسوم المتحركة.
وقدأدَّى الاعتماد على التقنيات الحديثة، كتنفيذ الرسومات بالحاسوب في أواخرالقرن العشرين الميلادي إلى تلاشي الحواجز القائمة بين الواقع الحي للفيلمالروائي والرسوم المتحركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibdaa.forumotion.com/
@YACINE@
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1424
نقاط نقاط : 2147483647
 التقيـــيـم التقيـــيـم : 22
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر العمر : 24
الموقع : www.yacine94.yoo7
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : foot ball
المزاج المزاج : fooor

مُساهمةموضوع: رد: خلفية تاريخية عن أفلام الرسوم المتحركة   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 3:02 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yacine94.yoo7.com
رشا
مشرفة
مشرفة
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 520
نقاط نقاط : 1413
 التقيـــيـم التقيـــيـم : 12
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر العمر : 23
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة /المطالعة
المزاج المزاج : نشيطة و متفائلة

مُساهمةموضوع: رد: خلفية تاريخية عن أفلام الرسوم المتحركة   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:22 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibdaa.forumotion.com/
 
خلفية تاريخية عن أفلام الرسوم المتحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الجزائر :: الفن والسينما :: رسوم متحركة-
انتقل الى: