منتديات عيون الجزائر

سلآم عليكم
اخي الزائر اختي الزائر
اذا ماكنتم من اعضاء المنتدى خلينا نتعرف عليك
الصبر 851176
اضغط سجل
تشرف واضغط تسجيل
واذا كنتم من اعضاء المنتدى
اضغطو دخول[/center]
وشكراً
الاداره



منتديات عيون الجزائر

سلآم عليكم
اخي الزائر اختي الزائر
اذا ماكنتم من اعضاء المنتدى خلينا نتعرف عليك
الصبر 851176
اضغط سجل
تشرف واضغط تسجيل
واذا كنتم من اعضاء المنتدى
اضغطو دخول[/center]
وشكراً
الاداره



منتديات عيون الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عيون الجزائر

¤؛°`°؛¤ (( نستقبل جميع الشباب فهم فوق رؤوسنا و بين عيوننا هذا شعارنا))¤؛°`°؛¤ّ؛
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا ومرحبـا بجميع أعضاء وزوار منتديات عيون الجزائر، نتنمى لـكــم قضـاء أحلى الأوقـات معنــا

 

 الصبر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نرجــس
عضو متالق
عضو متالق
نرجــس


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 85
نقاط نقاط : 219
 التقيـــيـم التقيـــيـم : 1
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر العمر : 29
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج المزاج : ممتاز

الصبر Empty
مُساهمةموضوع: الصبر   الصبر Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 1:53 pm

يا أيها الإخوة الكرام ، الصبر مع الحرمان أهون و أسهل و أيسر ، و لكن أن
تصبر و المال بين يديك ، تستطيع أن تفعل به ما تشاء ، و لكن أن تصبر و أنت
القوي ، تستطيع أن تنزل العقاب بمن تشاء ، أما أن توظِّف هذه القوة لتكون
في خدمة الحق ، فهذا من أجلِّ أنواع الصبر .
الدليل على ذلك ؛ قول الله عزوجل :

[سورة الأنبياء]
الإنسان يُبتلــى بالخير ، كما يُبتلى بالشر ، يبتلى بالسراء كما يبتلى
بالضراء ، يبتلى بالغنى كما يبتلى بالفقر ، يبتلى بالقوة كما يبتلى بالضعف
يبتلى بالذكاء ، و يبتلى بشيء آخر ، وهو نقيض الذكاء ، هل وظَّف هذا
الذكاء لنشر الحق ، أم وظَّفه لنشر الباطل ؟ هل وظف هذه القوة لتكون في
خدمة الحق أم لتكون في خدمة الباطل ، و ربنا سبحانه و تعالى في آية أخرى
من كتاب الله يقول :

[سورة الفجر]
ابتلاه ، حينما أعطاه فقد
ابتلاه ، حينما كرَّمه فقد ابتلاه ، حينما نعَّمه فقد ابتلاه ، يقول هو :
رب أكرمن ، هذه مقولته هو ، قال تعالى :


[سورة الفجر]
أداة ردع و زجر ، ليس عطائي يا عبادي إكراما إنما هو ابتلاء ، و ليس
حرماني هوانا ، إنما هو دواء ، المال يصبح نعمة إذا نجحت في كسبه و إنفاقه
، يصبح نعمة ، قبل أن تأخذ به قواعد الشرع ليس نعمة ، إنما هو ابتلاء ، من
هنا قال الإمام علي كرم الله وجهه : الغنى و الفقر بعد العرض على الله ،
قال تعالى :

[سورة الفجر]
أكرمه بالمال ، يقول عليه الصلاة
و السلام : يُحشر الأغنياء أربع فرق يوم القيامة ؛ فريق جمع المال من حرام
و أنفقه في حرام، فيقال : خذوه إلى النار - حسابه سريع - و فريق جمع المال
من حلال و أنفقه في الحرام ، يقال : خذوه إلى النار ، و فريق جمع المال من
حرام و أنفقه في حلال ، فيقال : خذوه إلى النار ... ، أما هذا الذي جمع
المال من حلال ، وأنفقه في حلال ، هذا يقال له : قفوه فاسألوه ، هل تاه
بماله على خلق الله ، هل أنساه مالُه فرائض الدين ، هل قال : من حوله يا
ربي لقد أغنيته بين أظهرنا فقصَر في حقنا .
يا أيها الإخوة الكرام، يقول الله سبحانه و تعالى في سورة آل عمران ، قال تعالى :

[سورة آل عمران]
هذه الشهوات أودعها ربُّ الأرض و السماوات ، لنرقى بها إليه ، هل نستخدمها
سلَّما لنرقى بها إليه ، أم نستخدمها دركات نهوي بها إلى النار ، هنا
المشكلة ، كل شيء أودعه الله فيك إما أن ترقى به وإما أن تهوي به ، إما أن
تستخدمه وفق ما أراده الله سبحانه و تعالى ، وإما أن تستخدمه على خلاف ما
أراده الله سبحانه و تعالى ، أيُّ شيء خلقه الله في الدنيا إنما هو مادة
للابتلاء ، ترقى به أو تهوي به ، تصعد به إلى أعلى عليِّين ، أو تهوي به
إلى أسفل سافلين ، لذلك حينما تكون محروما فالصبر أهون ، لأن القدرة
معدومة ، فأنت إلى الصبر أقرب ، و لكن حينما تكون مكرَّما ، وحينما تكون
ميسورا ، وحينما تكون قويا ، وحينما تكون صحيحا ، و حينما تكون وجيها،
وحينما تكون في المكان الذي كرَّمك الله به ، هل تنسى ذكر الله ، هل تنسى
كيف كنت قبل هذا ، هل تنسى فضل الله عليك ، هل تنسى إنعامه عليك ، لذلك
يقول بعض العلماء : البلاء يصبر عليه المؤمن ، و العافية لا يصبر عليها
إلا المؤمن الصادق، أن تنضبط وأنت صحيح شحيح ، أن تنفق المال و أنت صحيح
شحيح ، تأمل الغنى و تخشى الفقر ، أن تنضبط و بإمكانك أن توقع بخصمك أشد
أنواع العقوبات ، تنضبط ، أحد الرجال سأل سيدنا عمر بن الخطاب و كان أمير
المؤمنين ، قال : يا أمير المؤمنين أتحبُّني ؟ قال : لا والله لا أحبك ،
قال : أو يمنعك بغضُك لي أن تعطيني حقي ؟ قال : لا والله ، فقال عندئذ :
إنما يأسف على الحب النساء .
يقول الإمام الغزالي في إحياء علوم الدين:
: الصبر على السراء أشدُّ ، لأنه مقرون بالقدرة ، ومن العصمة ألاّ تقدر" ،
و لكن الصبر على السراء أشد على النفس ، لأنه مقرون بالقدرة ، فالجائع عند
غيبة الطعام أقدر على الصبر منه إذا حضرته الأطعمة اللذيذة الطيِّبة ،
فلهذا عظُمت عند الله محنةُ السراء ، الله سبحانه و تعالى يقول في صريح
القرآن :

[سورة التغابن]
أنت بالمال تُفتتن ، قد تكون فيوضع
مقبول قبل المال ، و لكن بعد المال تتفتَّح أمامك أبواب الملذَّات ، أبواب
المباهج ، أبواب التنعُّم ، ماذا تعمل ؟ الله سبحانه و تعالى أعطاك المال
لينظر كيف تعمل ، كيف تقف ، من تعطي ، من تمنع ، من تصل من تقطع ، ماذا
يكون موقفك ، هل أنت مع الناس ، أم أنت فوقهم .
فيا أيها الإخوة الأكارم ، يقول الله سبحانه وتعالى :

[سورة التغابن]
و في آية ثانية ، يقول الله سبحانه وتعالى :


[سورة المنافقون]
أحد أصحاب رسول الله الذين آتاهم الله المال بلغه أنه قد قيل : إن فلانا
سيدخل الجنة حبوا ، ولن يدخلها هرولةً ، فقال هذا الصحابي الجليل : واللهِ
لأدخلنها خببا ، أي عدوا ، وماذا أفعل إذا كنت أنفق مائة في الصباح
فيؤتيني الله ألفا في المساء .
يا أيها الإخوة الأكارم ، قال تعالى :

[سورة المنافقون]
العلماء قالوا : من معاني عدم الصبر عند العافية ، أن تركن إلى الدنيا ،
أن تطمئن إليها ، أن تجعلها مصدر و مبلغ علمك ، أن تجعلها غاية أملك ، أن
تجعلها مقرًّا و ليست ممرًّا ، أن تعقد عليها الآمال أن تظن أن المال شيء
ثمين ، لكن الإنسان يكتشف بعد فوات الأوان أن المال شيء ، و لكنه ليس كل
شيء ، المؤمن الصادق يعلم أن هذا الذي بين يديه عارية مستردَّة ، إن لله
ما أعطى و له ما أخذ ، و اللهُ سبحانه و تعالى قد يستردّ هذه العارية في
أيِّ وقت ، لذلك قيل : إذا أردت أن تكون أقوى الناس فتوكَّل على الله ، لا
على مالك ، و إذا أردت أن تكون أغنى الناس ، فكن بما في يدي الله أوثقُ
منك بما في يديك ، و إذا أردت أن تكون أكرم الناس فاتقِّ الله ، معنى عدم
الصبر على العافية أن تركن إلى الدنيا ، أن تطمئن إليها ، أن تجعلها غايةَ
حياتك ، منتهى أملك ، أن تقيِّم الناسَ في ضوء قيمها ، مع أن الله سبحانه
و تعالى لم يرض ، ولم يقبل أن يعتمد على القيم التي يتفاضل الناسُ بها في
الدنيا ، إلا قيمة العلم ، فقال تعالى :

[سورة الزمر]
نوع آخر
من الصبر ، ونحن في أشدِّ الحاجة إليه ، أيها الإخوة المؤمنون ، من أنواع
الصبر ألا تتطلَّع إلى ما عند الناس ، ألاّ توازن بينك و بين الآخرين ،
ممن ارتقوا في سلم الدنيا ، الله سبحانه و تعالى يجيبك عن هذا السؤال ،
هؤلاء الذين ارتقوا في سلم الدنيا ولكنهم ليسوا مؤمنين ، وليسوا مستقيمين
وليسوا منضبطين ، لقد أداروا للدين ظهورهم و جعلوا القرآن وراءهم، هؤلاء
ولو رأيتهم في أبهَى حلَّة ، وفي أجمل زينة لو رأيتهم فأعجبتك أجسامهم ،
أو أعجبتك بيوتهم لا تركن إليهم ، يقول الله سبحانه وتعالى :

[سورة المؤمنون]
هذا ليس إكراما ، إنما هو ابتلاء ، قال تعالى :

[سورة طه]
و قال تعالى :

[سورة القصص]
و قال تعالى :

[سورة القصص]
هذه كلها آيات كريمة ، يجب أن تحملك على الصبر اللهم إجعلنا من الصابرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibdaa.almountadayat.com
@YACINE@
المدير العام
المدير العام
@YACINE@


الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1424
نقاط نقاط : 2147483647
 التقيـــيـم التقيـــيـم : 22
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر العمر : 30
الموقع : www.yacine94.yoo7
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : foot ball
المزاج المزاج : fooor

الصبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصبر   الصبر Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 8:46 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yacine94.yoo7.com
 
الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الجزائر :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: